بوابة الخيمة

الخيمة العربية: الشريعة والفقه

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

نحن والاسلام (نقاط البداية )
الشريعة والفقه
المنطق الصحيح يقتضي أن نحكم بالإسلام علي تصرفات المسلمين ، ولا نحكم بأفعال المسلمين على الإسلام...ولكن غير المسلم يتخذ أقوال وأفعال المسلمين الشاذة سبيلاً للطعن في الإسلام. ومن هنا يجب علي المسلم إن كان غيوراً علي دينه ان يلتزم بأصول وقواعد الشريعة الاسلامية.
حقيقة:الإسلام دين سماوى وليس منهج وضعي ، والإسلام محكوم بالقرآن والسنة فقط، ولأنه الدين الخاتم الذى تصلح به أمور الدنيا والآخرة فتح لنا باب الاجتهاد لضبط المسائل الحياتية المستجدة، وكل اجتهاد ضابط لعصره ومكانه ، ويتغير الاجتهاد بتغير الازمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد( اعلام الموقعين - ابن القيم ) ، واجتهادات المجتهدين ظنية وليست قطعية ، ولابد من الاجتهاد، ولا يكون الا من العلماء ، والمجتهد المصيب له اجران ، والمخطىء له أجر إن لم  يكن عالماً بخطئه عاقدا العزم والنية والضمير ًوالمصلحة علي الخطأ ، وويل لكل من افترى علي كذبا.
(التفاصيل ... | 2415 حرفا زيادة | التقييم: 3.74)

حقوق غير المسلمين في المجتمع
الشريعة والفقه
حقوق غير المسلمين في المجتمع
قراءة في فكر القرضاوي
مسعود صبري
باحث في علوم الشريعة بكلية دار العلوم وموقع "إسلام أون لاين.نت
حق الحماية

فأول حقوق أهل الكتاب في الإسلام حمايتهم من كل عدوان خارجي، فإذا اعتدي عليهم وجب على المسلمين الدفاع عنهم، ويستدل القرضاوي في هذا بنصوص من الكتب الفقهية، وبموقف الإمام ابن تيمية – رحمه الله – حين كلم "قطلوشاه" التتري في إطلاق سراح الأسرى، فسمح له " قطلوشاه" بإطلاق أسرى المسلمين، غير أن الإمام ابن تيمية أصر على أن يطلق سراح المسيحيين معهم، وقد كان، وهذا الموقف من الإمام ابن تيمية يمثل النظرة الفقهية للحماية الخارجية.

وواجب أيضا على الدولة الإسلامية أن تحمي الأقلية من الظلم الداخلي، فلا يجوز العدوان عليهم بأي شكل من الأشكال، والآيات والأحاديث متضافرة في تحريم ظلم غير المسلمين من أهل الذمة كقوله - صلى الله عليه وسلم-: "من ظلم معاهدًا، أو انتقصه حقًا، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس منه؛ فأنا حجيجه يوم القيامة" رواه أبو داود والبيهقي. وعنه أيضًا: "من آذى ذميًا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله" (رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن).

وإن كانت هذه سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنها أيضا كانت سنة الخلفاء الراشدين، وقد نقل في هذا عن عمر وعلي أقوال وحوادث، وهذا ما صرح به أيضا كثير من فقهاء المسلمين.


(التفاصيل ... | 14867 حرفا زيادة | التقييم: 4.1)

حكم زواج المسلمة من كتابي
الشريعة والفقه

حكم زواج المسلمة من كتابي


من الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي المرشد العام للحركة الإسلامية المغربية
إلى الدكتور حسن الترابي:
زواج المسلمة من الكتابي حرام
ومستحله مرتد
عقد الزوجية في الإسلام ليس كعقدها في جميع الديانات الأخرى كتابية أو وثنية أو لادينية، بتميزه عنها جميعها ابتداء واستمرارا وانتهاء.
ولئن كان هذا العقد في غير الإسلام مجرد اتفاق بين ذكر وأنثى يباركه أو يوثقه بشر سواء كان رجل دين أورجل دولة، فإنه في الإسلام علاقة ربانية ينشئها الله تعالى ويشهد عليها ويأتمن الزوجين عليها ويسألهما ويحاسبهما يوم القيامة بها.
يقول تعالى:
• { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا}[ ].
• { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا }[ ].
• { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }[ ]
• { خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا }[ ].

(التفاصيل ... | 13696 حرفا زيادة | التقييم: 3.63)

الدعوة إلى الله و فضلها
الشريعة والفقه
الدعوة إلى الله و فضلها



يسر إخوانكم في مشروع رسائل النور أن يقدموا لكم موضوعهم الأول في مجال الدعوة:

الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة وهدى ضرورة من ضرورات هذه الحياة لا تقل أهمية عن حاجة الإنسان إلى الطعام والشراب، بل هي من أعظم الضرورات على الإطلاق والعموم؛ إذ تتوقف عليها سعادة البشرية ونيل مكانتها
أولا: حكم الدعوة إلى الله
الدعـوة إلى الله واجب كفائي على الأمة الإسلامية جميعها لقوله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله.. الآية} (آل عمران:110).وقوله تعالى: {ادع إلى سبيل ربك} (النحل:125).. ويتعين الوجوب على الإمام لقوله تعالى: {الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور} (الحج:41). ثم أولى العلم من المسلمين الذين أخذ الله عليهم الميثاق ببيان العلم وعدم كتمانه كما قال تعالى: {وإذا أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه..} (آل عمران:187). وهذا تحذير من الله لهذه الأمة.. وقال تعالى: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون* إلا الذين تابوا، وأصلحوا، وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم} (البقرة:159-160)وقـال تعالى(ان الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم.
و
(التفاصيل ... | 8024 حرفا زيادة | التقييم: 4)

السعادة
الشريعة والفقه

السعادة
محمود علوان - غزة



الحديث عن السعادة لا ينتهي..ولكن الداعية عمرو خالد دخل إليه من باب وصف الجنة، مؤكداً أن من يقرأ كلام النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة، تسمو روحه وتصفو نفسه حتى لو كان مصاباً بالاكتئاب ويعاني من الهموم والمشاكل. عمرو خالد يؤكد أيضاً أن السعادة الكاملة والحقيقية والخالية من كل المنغصات لا مكان لها في الدنيا. ويرى أن أفضل سلاح لمقاومة المعصية هو الحلم بالجنة..وهو ينصحك: " قل لنفسك: هل أضيع جنة عرضها السموات والأرض من أجل نصف ساعة معصية؟..
سألت عمرو خالد – الذي تعافى من أزمته الصحية الطارئة خلال شهر رمضان:
هل السعادة حلم مستحيل؟ كيف نعيش حياتنا وسط المنغصات اليومية التي لا تنتهي؟ وهل المال هو المفتاح السحري لسعادة البشر؟
المال والثروة ليسا إلا حفنة من الأوراق، والسعادة ايست في المال، إنما في ما يجلبه المال للقلب من ألوان البهجة والسعادة. وحين تلجأ إلى العبادة، فإن سعادة القلب المؤمن تحققها العبادة. ومدار السعادة في الإنسان هو القلب. لو سعد القلب تستريح الجوارح وتطمئن، ويشعر الإنسان بالانتعاش والراحة.
هل توجد سعادة كاملة؟ وهل يوجد من هو سعيد سعادة مطلقة؟
أبى الله أن تتم السعادة في الدنيا. إذ لا توجد سعادة إلا وبداخلها منغصات. لا توجد لذة متكاملة في الدنيا. الوجبة اللذيذة من الطعام، وقد يعقبها مغص وعسر هضم. النزهة الجميلة يعقبها إرهاق وتعب ونوم طويل. لا توجد سعادة تتم من البداية حتى النهاية دون منغصات. ومن رحمة الله أن جعل سعادة الدنيا مشوبة بالمنغصات، لأنه لو تركها مطلقة، لكانت درجة تعلقنا بها تجعل تركها شيئاً مستحيلاً وصعباً.

.
(التفاصيل ... | 9071 حرفا زيادة | التقييم: 4.36)

جوال الكاميرا
الشريعة والفقه
محاضرة للشيخ محمد بن صالح المنجد عن جوال الكاميرا




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره .. ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد ،،
فياعباد الله ، إذا كانت أعراض المسلمين في خطر ، إذا كانت الفاحشة تشيع في الذين آمنوا ، إذا كانت التقنية الحديثة تستعمل لمعصية الله ، إذا كانت روائح الفضائح تزكم الأنوف ، إذا هتكت الأعراض ، وعمّت البلايا ، واخترقت الحرمات ،
فمن هو المسؤول ؟!
وماذا نفعل في هذا الحال ؟!! نشكو إلى الله تعالى ظلم الظالمين .
قال الله سبحانه وتعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.
أن تشيع : أن تظهر وتنتشر ، يحبون ذلك ويعملون له ، ويختارون ويقصدون ظهور القبيح ، ظهور الفاحشة ، يحبون أن يذيع الزنا في المجتمع ، كما قال قتادة رحمه الله : أن يظهر الزنا وفعل القبيح . ومن أعان على نشرها فهو كالذي يقود النساء والصبيان إلى الفاحشة ، وكذلك كل صاحب صنعة تعـين على ذلك .
عباد الله ..
إن الله يغار ، وغيرة الله أن ُتنتهك حرماته ، يحبون أن تشيع ، منه ما يكون بالقول ، ومنه ما يكون بالفعل .
قال شيخ الإسلام رحمه الله : وأما ما يكون من الفعل بالجوارح فكل عمل يتضمن محبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا داخلٌ في هذا .
بل يكون عذابه أشد ، فإن الله قد توعّـد بالعذاب على مجرد محبة أن تشيع الفاحشة ! فكيف بالذي يعمل على ذلك ؟ فإذا كان الذي يحب فقط أن تشيع له عذاب أليم في الدنيا وفي الآخره ، وليس فقط في الآخرة ، فكيف إذا اقترن بالمحبة أقوال وأفعال لإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا ؟!!
حشر الله امرأة لوط مع قومها في العذاب لأنها رضيت بفعلهم .
عباد الله ..
إن هذه من صفات المنافقين ، ولماذا نهى العلماء ، لماذا نهوا عن الشعر الفاضح والغزل الذي فيه التشبيب بالنساء و وصفهن ، لأنه يثير الغرائز ، ولأنه يدعو إلى إشاعة الفاحشة ، ماذا لهم ؟ عذاب إليم موجعٌ في الدنيا والآخرة ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون .
الله يعلم ، ولذلك شرع الأحكام ..
الله يعلم المصلح من المفسد ..
الله يعلم شدّة العذاب .. وأنتم لاتتخيلونه ، ولا تقدرون أن تتصوروا عذاب الله في الآخره .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } .
لا لطرُق الشيطان ، لا لخطوات الشيطان التي يُدخل فيها العباد في المعاصي .

عباد الله ..
نحن في زمن إشاعة الفاحشة .. تجارة الجنس في العالم تقدّر بـ 75 دولا رفي العام الماضي ،منها أربع ونصف بليون دولار لتجارة الجنس عبر الهاتف ، وأربعة بلايين عبر الإنترنت وأقراص الحاسوب ، 12 ./. من إجمالي مواقع الشبكة لتجارة الجنس ونشره ، 372 مليون صفحة ، وتحمل حركة البريد الإلكتروني يومياً قرابة 2 بليون ونصف رسالة تتضمن مواضيع وإعلانات جنسية ، لإثارة الشهوات ، ونشر الفاحشة .
25 ./ . من إجمالي عدد طلبات مستخدمي الشبكة في محركات البحث في موضوعات في الفاحشة والحرام والجنس ، وأكثر من 100ألف صفحة صفحة في الإنترنت توفر صوراً فاضحة للأطفال .
وهكذا جاءت جوالات الباندا وغيرها لتعلن انضمامها إلى مسلسل القذارة في نشر هذه الفواحش ، صور ثابتة ، وأخرى متحركة ، وأنواع التصوير من الكاميرات الثابتة ، وتصوير الفيديو ، والتصوير التلفزيوني .
وعندما كانت كاميرا الجوال تنقل خمس عشرة ثانية فقط في التصوير ; ظهرت البرامج التي يصور بها الآن ثلاث ساعات .
وتقنية البلوتوث التي ترسل مقاطع الفيديو والصور إلى أشخاص في محيط هذا الجوال بعشرات الأمتار ، وستمتد هذه المسافة بتقدم هذه التقنية ، ليكون كل من في محيط جوال من هذه الجوالات يلتقط هذه اللقطات المختلفة .
وتقول الأخبار أنتجت " كوداك " طابعة تعمل بتقنية البلوتوث لدى معظم أجهزة الجوالات الحديثة بالتعاون مع شركة " نوكيا " ليصبح بالإمكان تحقيق الاتصال بين الطابعة وأي جوال لديه هذه التقنية ، ليستفيد – بزعمهم – أصحاب أجهزة الجوال ذات الكاميرا المدمجة .
وظهرت لهم مواقع تشجع الإبداع – بزعمهم – في مجال التصوير ، وتمكن صاحب الجوال من حفظ ألبوماً إلكترونياً من الصور الفتوغرافية !

إنتشار عجيب لهذه التقنية التي ظهرت في عام 2001 م ، ثم انتشرت انتشاراً في العالم انتشاراً عجيباً ، إن المبيعات تزداد .
وفي عام 2008م يتوقع أن يكون نصف الجوالات في العالم في الكرة الأرضية مزوّد بهذه الكاميرات ، وربما قبل ذلك !
وبعض الشركات لن تنتج أصلاً في موديلاتها الجديدة جوالات بغير كاميرا .
90 مليون هاتف محمول من هذا النوع في أمريكا الشمالية وحدها .
و60 ./ . من جوالات اليابانيين مزودة بالكاميرا .
وماذا لدينا نحن ؟ ربما نسبة أكبر من هذا !!
فإننا نتسارع ونسارع – بزعمنا – إلى اقتناء التقنية في أحدث صورها تباهياً ، واختيالاً ، وتظاهراً .. وهذه المظهرية التي ذبحت الكثيرين
(التفاصيل ... | 7581 حرفا زيادة | التقييم: 4.56)

فقه الاخلاص والنية وأثره في مسار الدعوة إلى الله
الشريعة والفقه
فقه الاخلاص والنية وأثره في مسار الدعوة إلى الله





منهاج النبوة هو منهاج السائرين إلى الله

لسنا في حاجة إلى التدليل على صحة الرسالة الإسلامية وشمولية خطابها ووسطية منهجها في الأمور كلها بما يتوافق وما جُبل عليه الإنسان، الذي بقدر ما كرَّمَهُ الله، جلت قدرته، أرسل إليه المرسلين والأنبياء تباعا ليرشدوه إلى الصراط المستقيم حتى لا يزيغ عن الحق ، ويظل مساره في هذه الدنيا مسيجا بنور الله الهادي إلى توفيقه ورضاه. فقد فَصّل الله في خطابه إلى الإنسان منهاج السلوك وبيّن أن الهدف الأسمى من الخلق والتكليف عبادة الله عز وجل : {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}(الذاريات : 56)، كما عمل الرسل والأنبياء عليهم السلام على تعليم هذا الإنسان، التّائِه في دروب الحياة، المُصارِع لكيد الشياطين، منهاجَ العمل والسير إلى الله جل جلاه، بتصحيح العقائد وتنقية البصائر وغسل القلوب وتصفيتها على الدوام حتى تكون في مستوى خطاب الله تعالى الثقيل الذي يحتاج إلى قلب من عيار خاص ليكون له وعاء : {إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلا}(المزمل : 5). وقد تزامن فعل التربية على فهم خطاب الله ومقاصده مع فعل التربية على الإخلاص لله في كل شيء مصداقا لقوله جل جلاله : {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء}(البينة : 5)، ليكون ما يصْدُر عن هذ الإنسان للّه {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أُمرت وأنا أول المسلمين}(الأنعام : 164- 165).

(التفاصيل ... | 9189 حرفا زيادة | التقييم: 4.25)

adga_888@hotmail.com
الشريعة والفقه
زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم)
1- السيدة خد يجة بنت خو يلد رضى الله عنها
2- السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها
3- السيدة عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنها
4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها
5- السيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنها
6- السيدة أم سلمة رضى الله عنها
7- السيدة زينب بنت عمته رضى الله عنها
8- السيدة جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار رضى الله عنها
9- صفية بنت حُيى بن أخطب رضى الله عنها
10- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها
11- مارية بنت شمعون القبطية رضى الله عنها
12- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضى الله عنها
13- أسماء بنت النعمان رضى الله عنها
14- قتيلة بنت قيس رضى الله عنها
رزق الحبيب صلى الله عليه و سلم بثلاثة أبناء من الذكور و هم :
1- القاسم رضى الله عنه
2- عبد الله رضى الله عنه
3- إبراهيم رضى الله عنه
- كما رزق صلى الله عليه و سلم بأربع بنات و هن :
4- السيدة زينب رضى الله عنها و كانوا يسمونها زينب الكبرى لأنها أول مولود لرسول الله و تمييزا لها عن زينب الحفيدة ابنة شقيقتها فاطمة الزهراء رضى الله عنها و بنت الأمام على و كرم الله تعالى وجهه .
5-السيدة رقية رضى الله عنها
6- السيدة أم كلثوم رضى الله عنها
7- السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها
و قد ماتوا جميعاً في حياة رسول الله عدا فاطمة الزهراء فهي التى ماتت بعد وفاته بستة أشهر و جميع أبناء الرسول من خديجة بنت خويلد رضى الله عنها , عدا إبراهيم ابنه من مارية القبطية فقط .
قد يسأل سائل لماذا لم يعش لرسول الله أولاداً ذكوراً بعد وفاته ؟
الجواب : أن ابن النبي لابد و أن يكون نبياً و لو عاش ولد من أبناء الحبيب لكان نبياً بعده , و لو كان نبياً بعده ما كان هو خاتم الأنبياء و المرسلين , إنها حكمه الرب سبحانه و تعالى البالغة و قدرته و ثناءه المتناهية , في العظمة و سمو الرفعة في التقدير و لذا قرر القرآن العظيم هذه الحكمة و أجاب على المفسرين و ردع الشامتين بقول الحق سبحانه و تعالى { إنا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ(1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) } سورة الكوثر , و المعنى : أي كيف تكون أبتر و قد رفع الله تعالى لك ذكرك , فسرنا نقول يا رسول الله في الأذان و في الإقامة و كل شئ , و كيف تكون أبتر و قد أعطيناك الكوثر و هو نهر في الجنة , أنت يا رسول الله خاتم الأنبياء و المرسلين و لو عاش لك ولد يخلفك شفى الدنيا لابد و أن يكون نبياً مثل أبيه و كيف يكون نبياً بعدك و أنت خاتم الأنبياء ؟ و قد بين القرآن العظيم هذه الحكمة البالغة أنه لم يوجد ليكون أباً لأحد من الرجال و إنما ليكون أخر المرسلين قال تعالى { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } (40) سورة الأحزاب , إن الأبتر الحقيقي يا محمد هو الذي يضايقك بهذا القول لأنة لن ينفعة ماله ولا ولدة و ليس له بعد موته إلا الخلود في النار و إن الذي يضايقك بهذا القول هو الأبتر حيث لا عمل صالح له و لا قيمة له ولا رجاء و مصيره جهنم و بئس المهاد . و لموت أبنائه حكمه أخرى و هي البلاء فكان رسول الله أشد بلاء من الخلق فمات أبوه قبل أن يراه و ماتت أمة و هو صغير و مات عمه الذي كان يحميه ثم ماتت زوجته الحنونه و ها هو الآن يموت له أولاده و مع كل هذا فهو الخلوق الصابر الذي قال عنه ربه { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم ٍ} (4) سورة القلم و لتكن حكمه الله تعالى في أن يبتلى حبيبه محمد ليكون للناس عبره لأنه أحب إنسان إلى الله تعالى و مع ذلك إبتلاه بلاء عظيماً ليعلم الناس أن كلما ذاد الإيمان و الحب لله تعالى , كلما ذاد الابتلاء و المرض والله أعلم .
الحكمة من تعدد زوجات الرسول(صلى الله عليه وسلم)
كثير من الناس مسلمين و غير مسلمين شغلهم هذا الأمر , و ما يزالون شغوفين لمعرفة حكمة التعدد بالنسبة للنبي من مصادرها العربية و أيضاً الشباب المسلم في أيامنا هذه مازال مشتاقاً لمعرفة الحقيقة الصحيحة و الحكمة المقصودة في تعدد زوجات النبي, نبدأ بسم الله في عرض الحقيقة لشبابنا المسلم
: 1- عاش النبي حتى سن الخامسة و العشرين عزباً طاهراً نقياً حتى لقبوه بالصادق الأمين , و عاش خمساً و عشرين سنة أخرى مكتفياً بزوجة واحدة هي السيدة خديجة رضى الله عنها التى تكبره بخمس عشرة سنة , مع أن النبي كان شاباً نشيطاً قوياً جذاباً جميلاً , بينما كان لكل رجل من العرب من عشرة إلى عشرين زوجة على الأقل .
2- عاش النبى مع السيدة خديجة لمدة خمس و عشرين سنة و بعد وفاتها ( ثلاث سنوات قبل الهجرة ) تزوج من السيدة سودة بنت زمعة و انفردت به ثلاث سنوات و كان عمرها خمسين سنة و هو أيضا في سن الخمسين تقريباً , فلو كان النبي شهوانياً ما قضى سني شبابه مع عجوزين و لم يجمع عليهما .
3- يبين لنا تاريخ الأنبياء أن التعدد شمل الكثير من الأنبياء فكان للنبي داود و سليمان عليهما السلام سبعمائة من النساء و ثلاثمائة من السرارى
المشكلة هي : لماذا تزوج النبي هذا العدد من النساء ؟
الإجابة :
1- إعداد كوادر جديدة من الدعاة عن طريق المصاهرة لنشر الدعوة الإسلامية بين مشركي مكة .
2- الزواج بالمصاهرة إحدى طرق نشر الدين الجديد بين القبائل و الناس في جميع أنحاء العالم .
3- بالزواج أنقذ النبي أزواج بعض الزوجات من انتقام و تعذيب العائلة عاجلاً أو آجلاً .
4- وزوجات أخرى كافأهن الرسول لتمسكهن بالإسلام .
5- جعل النبي كل زوجة من زوجاته داعيه للإسلام و عاملة بتعاليم الإسلام في حياتها اليومية مبيناً الأحكام الشرعية و الغير شرعية لتجيب على ردود السائلات .
6- إن حياة النبي الزوجية لا تسير برغبت كسائر البشر و إنما كانت بتقدير الوحي و رب القدرة ( الله عز و جل (
7- إن التاريخ الإسلامي مدين إلى زوجات النبي رضى الله عنهم لأنهم كانوا دائماً في صحبته في جميع غزواته حيثما يذهب إرضاء لإنسانيته, و عوناً له على الشدائد مجددين نشاطه لكي يتحمل الأعباء الثقيلة . , و بالطبع وضحت الآن حكمة تعدد زوجات النبي و أحب أن ألخصها لكم في هذه الآيات , قال تعالى { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37) سورة الأحزاب , و قال تعالى ايضاً { لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا (52) سورة الأحزاب , و قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا } (5) سورة التحريم , و يروى عنه انه قال : ما زوجت شيئاً من بناتي إلا يبوحى جاءني به جبريل عن ربى عز و جل , ومما هو جدير بالذكر أن حياه النبى كان يحكمها منهج قرآني ,فلكل فرد داخل بيت النبى حقوق وواجبات و سلوك يجب أن يتبعنه و لهن الثواب و إن خالفنه فعليهن العقاب كما قال تعالى في كتابه العزيز { يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا } (32) سورة الأحزاب .
زوجات الرسول:

1.خديجة بنت خويلد: ‏زوجة الرسول الأولى ونصيرته في السنوات الأولى للبعثة، كانت تدعى قبل البعثة" الطاهرة"، تزوجها الرسول قبل البعثة بخمس عشرة سنة، أولادها من النبي القاسم وعبد الله وقد ماتا صغيرين، وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، ساندت الرسول وثبتت جأشه توفيت في عام الحزن ودفنت بالحجون.
2.عائشة بنت أبى بكر: ‏تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية بعد الهجرة، غيرها، كانت أحب نسائه إليه ، كانت تكثر الرواية عن رسول الله، كانت أفقه نساء الأمة وأعلمهن بالدين والأدب. توفيت بالمدينة ودفنت بالبقيع.
‏3.زينب بنت جحش: بنت عمة رسول الله تزوجها زيد بن حارثة وكان اسمها بره، وطلقها زيد فتزوجها الرسول وسماها زينب، كانت تكنى أم الحكم وكانت دينة ورعة كثيرة الصدقات، وكانت صناعا تعمل بيديها وتتصدق على الفقراء، وكانت تعطي ذوي قرابتها وأيتامها.
‏4.أم حبيبة بنت أبى سفيان:هي رملة بنت أبي سفيان، هاجرت إلى الحبشة مع زوجها ولكنه افتتن ومات نصرانيا فبعث رسول الله عمرو بن أمية الضمري فخطبها لرسول الله وزوجه إياها النجاشي وأصدقها أربعمائة دينار.
‏5.أم سلمةهند بنت أمية: صحابية قديمة الإسلام، هاجرت الهجرتين، وقتل زوجها ببدر فتزوجها الرسول، كانت من أكمل الناس عقلا وخلقا وكانت تعرف الكتابة، عمرت طويلا وتوفيت بالمدينة ودفنت بالبقيع.
‏6.جويرة بنت الحارث:برة بنت الحارث، سباها المسلمون بعد انتصارهم على بني المصطلق، ووقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبها على مال تؤديه فتعتق، فجاءت رسول الله تطلب منه العون فعرض عليها أن يؤدي عنها كتابتها ويعتقها ويتزوجها.
‏7.حفصة بنت عمر:لما ظهر الإسلام أسلمت وهاجرت هي وزوجها إلى المدينة فمات عنها بعد وقعة بدر، فخطبها الرسول من أبيها فزوجه إياها، توفيت بالمدينة.
‏8.سودة بنت زمعة :أسلمت هي وزوجها وهاجرت إلى الحبشة، وتوفي زوجها وتزوجها الرسول بعد وفاة خديجة وهاجر بها إلى المدينة.
‏9.صفية بنت حيى بن أخطب:كانت من يهود بني أخطب، وكانت من سبايا فتح خيبر فاصطفاها النبي وأعتقها وأسلمت فتزوجها، توفيت بالمدينة.
‏10.ماريا القطبية:مصرية الأصل أهداها المقوقس حاكم مصر سنة 7هـ إلى النبي ثم أعتقها وتزوجها فولدت له إبراهيم، لما توفي النبي تولى الإنفاق عليها أبو بكر ثم عمر، وتوفيت في خلافة عمر.
11.ميمونة بنت الحارث:كان اسمها برة فسماها النبي ميمونة، وهبت نفسها للنبي ونزل فيها {وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي} (سورة الأحزاب آية 50).
12.أسماء بنت عميس بن النعمان بن كعب بن مالك الخثعمية: رضي الله عنها، صحابية جليلة وعالمة صابرة، صاحبة بصيرة في تأويل الرؤيا..
أمهـا: هند بنت عوف بن زهير بن الحارث الكنانية.
وهي أخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
وأخت لبابة أمّ الفضل زوجة العباس رضي الله عنهما.
وكان لها عشر أخوات وست لأب.
تزوجت أسماء بنت عميس من جعفر بن أبي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، الملقّب (بالطيّار) رضي الله عنه. وكان شديد الشَّبه برسول الله، وأسلمت معه في وقت مبكر، حتى إن إسلامها كان قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بمكة.
سُمِّيتْ بـ (صاحبة الهجرتين) لأنها هاجرت بصحبة زوجها مع عدد من المسلمين المهاجرين، هرباً من أذى قريش وطغيانهم، وتنفيذاً لأوامر نبيهم عليه الصلاة والسلام، وكانت هذه الهجرة بعد زواجها بفترة قصيرة.
كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة، وكانت أسماء وزوجها في مقدمة المهاجرين، وأقاما في منزل متواضع صغير، وكان لها دور هي وزوجها في نشر رسالة الحق والدعوة الإسلامية في الحبشة.
أنجبت لجعفر في بلاد الحبشة ثلاثة أبناء: عبد الله، ومحمد، وعون، حتى إنّ النجاشي -رضي الله عنه- سمّى ولده (عبد الله) على اسم ولد جعفر، وكانت أسماء قد أرضعته مع ولدها عبد الله بن جعفر. وعاشت أسماء وزوجها رضي الله عنهما في ديار الغربة قرابة خمسة عشر عاماً.
أما الهجرة الثانية فهي إلى المدينة المنورة، فقد عادت أسماء وجعفر وأولادهما الثلاثة من الحبشة إلى المدينة المنورة، وفرح الرسول –عليه الصلاة والسلام_ بعودتهما، وكان ذلك أثناء فتح خيبر، فقال عليه الصلاة والسلام:
" لا أدري بأيّهما أفرح؟ بفتح خيبر؟ أو بقدوم جعفر؟"
13.زينب بنت خزيمة بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن
صعصعة الهلاليـة ، أم المؤمنين زوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكانتأخت أم المؤمنيـن ( ميمونة بنت الحارث ) لأمها ، ولِدَت قبل البعثـة في مكة بثلاث عشرة سنة تقريباً ، كانت زوجة عبد الله بن جحش فاستشهد بأحد فخطبها الرسـول -صلى الله عليه وسلم- بعد انقضاء عدّتها الى نفسها ، فجعلت أمرها إليهتزوجها في السنة الثالثـة للهجرة بعد حفصـة ، وأقامت عند الرسول ثمانية أشهر وتوفيت في سنة أربع للهجرة.
14.قتيلة بنت قيس: أخت الأشعث بن قيس بن معدي كرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه عن أبي صالح عن بن عباس قال لما استعاذت أسماء بنت النعمان من النبي صلى الله عليه وسلم خرج والغضب يعرف في وجهه فقال له الأشعث بن قيس لا يسؤك الله يا رسول الله ألا أزوجك من ليس دونها في الجمال والحسب قال من قال أختي قتيلة قال قد تزوجتها قال فانصرف الأشعث إلى حضرموت ثم حملها حتى إذا فصل من اليمن بلغه وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فردها إلى بلاده وارتد وارتدت معه فيمن ارتد فلذلك تزوجت لفساد النكاح بالارتداد وكان تزوجها قيس بن مكشوح المرادي أخبرنا المعلى بن أسد عن وهيب عن داود بن أبي هند أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وقد ملك امرأة من كندة يقال لها قتيلة فارتدت مع قومها فتزوجها بعد ذلك عكرمة بن أبي جهل فوجد أبو بكر من ذلك وجدا شديدا فقال له عمر يا خليفة رسول الله إنها والله ما هي من أزواجه ما خيرها ولا حجبها ولقد برأها الله منه بالارتداد الذي ارتدت مع قومها أخبرنا محمد بن عمر عن يحيى بن النعمان الغفاري عن يزيد بن قسيط أن قتيلة بنت قيس أخت الأشعث كانت ممن وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا محمد بن عمر حدثني بن أبي الزناد وأبو الخصيب عن هشام بن عروة عن أبيه أنه كان ينكر ذلك ويقول لم يتزوج رسول الله قتيلة بنت قيس ولا تزوج كندية إلا أخت بني الجون ملكها وأتي بها فلما نظر إليها طلقها ولم يبن بها.












(التفاصيل ... | التقييم: 4.4)

ضعف الإيمان
الشريعة والفقه
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
إن من تأمل أحوالنا من قسوة القلوب وقلة تقواها وغلبة التكاسل عن الطاعات والزهد في القربات وقلة التورع عن المحرمات لجدير أن يسأل نفسه أليس الإسلام هو الإسلام؟ أليس القرآن هو القرآن؟ فما بال أحوالنا لا توافق أحوال السلف الكرام وإنما ينطبق علينا قول القائل : يامن إذا تشبه بالصالحين فهو عنهم متباعد وإذا تشبه بالمذنبين فحاله وحالهم واحد. يامن يسمع ما يلين الجوامد وطرفه جامد إلى متى تدفع التقوى عن قلبك ؟ وهل ينفع الطرق في حديد بارد ؟ فما هي الآفة حتى فارقت أحوالنا أحوالهم وباينت أعمالنا أعمالهم؟ هل الآفة هي عدم الإيمان ؟؟ كلا ..
 إن الآفة الحقيقة هي ضعف الإيمان بالله عز وجل فالإيمان اذا ضعف لا يدفع العباد إلى الطاعات ولا يحجزهم عن المعاصي ، والمعاصي لا تنافي أصل الإيمان كما قال صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي لعن من كان يشرب الخمر
( لا تلعنه إنه يحب الله ورسوله) فالمعاصي لا تنافي أصل الإيمان ولكن تنافي كمال الإيمان فكم من محب للصحة ويأكل مما يضره وعلاج ضعف الإيمان يكون بالأخذ بأسباب تقويته .. فهل نبحث عنها؟
(التفاصيل ... | التقييم: 4.17)

الإسلام والعالم
الشريعة والفقه الإسلام والعالم

1-مثيرات الموضوع المباشرة:

هذا موضوع مهم كنت منذ مدة أرى أن على المفكرين المسلمين بحثه لأنه ربما كانت على الفهم الصائب له تتوقف حركة المسلمين في العالم وتجاهه(أي حركة الإسلام "متموضعاً" في المجتمعات الإسلامية وفي الاتجاهات الفكرية والحركات السياسية لهذه المجتمعات في العالم وتجاهه الذي هو يعني:1- الآخر غير المسلم 2-الاتجاهات السياسية-الفكرية في العالم الإسلامية التي تختلف مع المنظور الإسلامي جزئياً 3-الواقع الموضوعي للإنسان-بعده المادي)

وكان للموضوع مثيران مباشران حين بدأت في طرحه على نفسي ثم أضيف إليهما مؤخراً مثير ثالث مهم جداً:

المثيران القديمان كانا: 1-الحوار مع أحد الاتجاهات في الفكر الإسلامي المعاصر الذي يرى أن العلاقة مع "الآخر" هي حصراً علاقة عداء وكراهية، وأن كل "الآخر" كتلة واحدة لا تتميز عن بعضها وأن "الكفر ملة واحدة" ليس في الحساب الأخروي فقط، بل في الدنيا أيضاً وهذا يعني أن نتعامل مع كل من هو غير مسلم بالعداء نفسه ولا نقبل منه حسنة ولا نميز أحداً عن أحد طالما هو لم يشهد بالشهادتين ويؤدي الشعائر كما نراه بدقة تامة وعلى اجتهادنا أيضاً!

2-العلاقة مع النظرة العنصرية المعادية للإسلام التي تمثلت في أصوات غربية-خصوصاً أمريكية وادعت أن الإسلام عدو للحضارة الغربية وهذه سمته الأولى والأخيرة بحيث لا يمكن الحوار معه وليس من إمكانية لإيجاد نقاط التقاء معه(فكأنها مقلوب لنظرة بعض المسلمين التي ذكرتها في-1- وتأمل!)

أما المثير الجديد: فهو الحرب على العراق والمظاهرات المليونية التي اجتاحت شوارع العالم مطالبة بإيقاف الحرب وشاجبة دعاتها، وترافقت هذه الحركة العالمية الهائلة التي لم يسبق لها مثيل مع حركة متطوعين لدعم الانتفاضة جاؤوا فلسطين من بلاد الغرب بل ذهبت واحدة منهم مؤخراً هي الأمريكية"راشيل كوري" ضحية لموقفها الإنساني النبيل حين اجتاحها البلدوزر الصهيوني الذي كانت تحاول منعه من هدم بيت فلسطيني.

وهذا المثير الجديد أعاد في ذهني طرح الموضوع: هل هذه الملايين هي حقاً عدوة يجب أن نكرهها وفق التأويل الشائع لعقيدة "الولاء والبراء" ولا نقبل منها إلا ما كان صادراً عن الجزء المسلم في هذه الملايين الذي يصلي ويصوم بل الذي يصلي ويصوم وفق اجتهادنا "على الشعرة الواحدة" كما يقال!

هذا هو "عالم" علينا أن نحدد الموقف منه وما هي الأسس التي نتعامل معه وفقها!

(التفاصيل ... | 14734 حرفا زيادة | التقييم: 3.25)