بوابة الخيمة

الخيمة العربية: الفلسفة والاجتماع

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

الفلسفة الإسلامية ومدى أثرها في الفكر الإنساني
الفلسفة والاجتماع
عبداللطيف فتح الدين
أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بنمسيك جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء.

الحديث عن حضور التراث الفلسفي الإسلامي في الفكر الإنساني يستدعي النظر إليه باعتباره رافداً من الروافد التي أغنت الفكر الأوروبي والإنساني على العموم و لا ينبغي أن يفهم منه القيام بنوع من السبق الزمني أو المفاضلة بين فكر فلسفي متأصل وفكر غربي ناشئ، لأن هذا الأمر سيوقعنا في نوع من الإسقاطات باعتبار أن شروط التأصيل تتنافى مع التأسيس الموضوعي للمعرفة. فقولنا مثلا أن ابن خلدون قد أثر في فكر فيكو ومنتيسكيو وأوكوست كونت، لا يعني أفضلية ابن خلدون على هؤلاء الفلاسفة الغربيين أو سبق الغزالي لديفيد هيوم فيما يخص مفهوم السببية. قد يكون في هذا الأمر نوع من عدم احترام الشروط المعرفية الإبستملوجية أو الحضارية لنشوء فكر ما. فالفكر الإنساني تحكمه بنيته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ولا يمكن فكر أن يفسر خارج سياقاته الزمانية والمكانية. انطلاقاً من هذا السياق يمكن فهم عملية انتقال التراث الفلسفي الإسلامي إلى أوروبا.



(التفاصيل ... | 8915 حرفا زيادة | التقييم: 3.45)

صنمية الصورة
الفلسفة والاجتماع
                                             صنمية الصورة في الفضائيات العربية

                                                                          زهير الخويلدي

"لاشك أن عصرنا يفضل الصورة على الشيء،النسخة على الأصل،التمثيل على الواقع،المظهر على الوجود...وماهو مقدس بالنسبة إليه ليس سوى الوهم أما ماهو مدنس فهو الحقيقة." فيورباخ

التطرق إلى مسألة الصورة في الحياة اليومية هو موضوع مثير ومشوق مثل إثارة وتشويق الصور المرسلة من قبل  الفضائيات المرئية،والإثارة ليست فقط جسدية بل فكرية والتشويق ليس فقط عاطفيا بل وأيضا روحيا،فنحن نعلم أنه خلال عشر سنوات الأخيرة شهد المشهد الإعلامي العربي ثورة كبيرة في مستوى عدد القنوات التلفزية الخاصة وكمية البرامج الترفيهية والتثقيفية المعروضة فيها وكذلك تنامى حجم الاستثمار المدفوع عليها وهذا كله كان على حساب القنوات الإعلامية الرسمية وأدى إلى كسر الاحتكار المضروب على حرية التعبير من طرف الأنظمة السياسية مما أشاع جو من السهولة في نقل المعلومة واليسر في التواصل بين كافة أرجاء الوطن العربي على نحو غير مسبوق بحيث صارت الحقيقة أمرا يصعب إخفائه على أحد وصار الحدث التاريخي الراهن معروضا على طاولة الشاشات للتحليل والتشريح، وفي كل هذا لعبت الصورة دوراً مركزياً،فهي العين الثالثة القادرة على الالتقاط والتصوير من قلب الأحداث والنقل على الهواء ومباشرة ولكن ورغم كل هذا المنظر الجميل يبرز إشكال حول مهمة الفضائيات العربية ومصدر تمويلها ومن يتحكم فيها ويكتشف الفكر الحاذق التباسا حول حقيقة الصورة التي ترسلها إلى العالم وتبثها للمشاهدين وسبب الالتباس هو مضمون المادة المعروضة والأهداف المضمرة والغايات المخفية من هذه الصور، فهل جعلت كما أريد لها المشرفين عليها والمبرمجين أم أنها حققت غايات غير منتظرة وأثرت في أفعال الناس بطريقة غير متوقعة وغير محتسبة؟ ولكن بادئ ذو بدء ماهي الرسالة الخاصة بالفضائيات العربية؟ أو لنقل هل كانت لها رسالة محددة عندما وقع إنشاؤها أم أنها نشأت لسد الفراغ وتحقيق الحاجة دون تنظير وتأطير؟ ثم أليست الصور التي تعرضها على النظارة هي بمثابة رؤى للتواجد في العالم ؟ ألا يتراوح وجود هذه الصور نفسها بين التقليد والتجديد وبين الاستنساخ والمحاكاة من جهة والابتكار والإنشاء من جهة أخرى؟ كيف ينبغي أن  ينظر إلى الصورة؟ هل هي فرصة للانتشاء بالجمال والتمتع بالحياة والإحساس بالسعادة أم أنها تصدير للموت وتكريس للعجز والانحطاط وتصدير للأوهام والسموم؟ هل نذمها أم نمدحها ؟ ماهي تأثيراتها على الحياة اليومية؟ وكيف نحد من مخاطرها إن كانت لها تأثيرات سلبية وكنا لا نقدر على الاستغناء عنها؟
(التفاصيل ... | 18960 حرفا زيادة | التقييم: 3.83)

الدولة والجسد في مقدمة ابن خلدون
الفلسفة والاجتماع
الدولة والجسد في مقدمة ابن خلدون
علي الديري

كفي ابن خلدون شرفاً، أنه جعل جملة “الدولة جسد” مفهوماً يحيل إلى الاجتماع لا إلى الانعزال، أي يكفيه أنه جعلنا نفهم الدولة لا بعقل الفيلسوف المنعزل في برجه العاجي الذي يحلم بمدينة الخير المثالية، بل بعقل المؤرخ الاجتماعي الذي يعيش في مدينة تحكمها تناقضات القوة والضعف، والفتوة والهرم، والحضارة والبداوة، والصحة والمرض، والعمران والخراب.
بقدر ما نحسن فهم جملة “الدولة جسد”، نفهم مقدمة ابن خلدون، ونفهم جدل تناقضاته، ونفهم سر عظمته، وسبب راهنيته. فما الذي تختزله هذه الجملة؟




(التفاصيل ... | 8028 حرفا زيادة | التقييم: 4)

آراء ابن خلدون في طبائع العرب ... لزمنه أم لكل الأزمنة؟
الفلسفة والاجتماع آراء ابن خلدون في طبائع العرب ... لزمنه أم لكل الأزمنة؟
عبدالله علي العليان

ناقش العديد من الباحثين ما قاله العلامة ولي الدين عبدالرحمن بن محمد بن خلدون عن طبائع العرب وعوائدهم السياسية في إشارة إلى نصوصه التي تقول إن من عوائد العرب «الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة... فهم منافسون في الرئاسة وقل أن يسلم أحد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته، إلا في الأقل وعلى كره من أجل الحياء، فيتعدد الحكام منهم والأمراء، وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام فيفسد العمران وينتقص... فتبقى الرعايا في مملكتهم كأنها فوضى دون حكم».

وربط هؤلاء الباحثون ما قاله ابن خلدون في بعض فصول هذه المقدمة والواقع العربي الراهن في بعض مراحله خاصة الصراعات السياسية بين دوله، لكن هذه الرؤية لاقت نقداً شديداً من بعض الأكاديميين والباحثين مثل محمد عمارة في كتابه «الإسلام والتعددية» حيث يرى أن ما كتبه هؤلاء ينطلق من فهم خاطئ وقراءة مبتسرة لمراد ابن خلدون فيقول محمد عمارة: من هم «العرب» الذين حكم ابن خلدون بأن «طباعهم قد بعدت عن سياسة الملك»؟! هل هم العرب كأمة ؟! أم العرب الأعراب الموغلون في البداوة والتوحش، قبل أن يتدينوا بالإسلام، فتتهذب طباعهم ويساعدهم الإسلام على حذق إقامة الملك والدولة وسياسة العمران؟!



(التفاصيل ... | 8017 حرفا زيادة | التقييم: 4.18)

حضور ميتافيزيقا اسبينوزا في فيزياء أينشتاين
الفلسفة والاجتماع
حضور ميتافيزيقا اسبينوزا في فيزياء أينشتاين
زهير الخويلدي

" لا أقيم وزناً للتقاليد الطائفية الا من الناحية التاريخية والنفسية وليس لها عندي أي مغزى آخر"[1]
استهلال :
يعتبر سنة 1905 سنة ثورية في تاريخ العالم فالأحداث فيه تتسارع دون هوادة وحركة المجتمعات والأفكار تتقدم بعجلة الى الأمام وفي هذه السنة الحاسمة قام أنشتاين بخطوات من شأنها أن تقلب وجهة نظرنا الكونية رأساً على عقب،ففيها قد وضع نظريته النسبية الخاصة ونظرية الكم ونظرية الحركة البراونية والتي جعلت الأرض تميد تحت أقدام العلماء الكلاسيكيين وأدت كذلك الى زعزعة الأسس الصلبة للعلم الحديث.لقد لبث العالم مدهوشاً مستغرباً أمام العدد الضخم من الأفكار الجديدة التي طلع بها هذا الفيزيائي الألماني(1879-1955) والذي لم يفكر الا في الثغرات والفجوات التي يستشعرها في نظرياته. لقد كانت أفكاره تتدفق كالسيل الذي لاينضب معينه وكان هو نسيج بأسره فكان جم الأدب عظيم التواضع رجلاً ذكياً مستقلاً وحر التفكير متمرداً على نظام التعليم يعشق الانسجام في العالم من خلال الموسيقى والفيزياء النظرية محبا للتأمل والعزلة يحل المشاكل بأبسط الطرق و يحرص على أن يسوق أفكاره بأكثر وضوح وأن يكون مفهوماً من قبل الجميع. لكن ولئن كان من السهل نسبًيا التطرق الى الجهود العلمية لأينشتاين خصوصًا بعد أن وجدت نظرياته الرياضية والفيزيائية طريقها الى العرض والتوضيح فإن الاهتمام بأنشتاين الفيلسوف هو أمر في غاية الصعوبة والتعقد خصوصا وأن فلسفته – إن كانت له فلسفة – ليست بتلك البساطة بل يكنفها الغموض ومليئة بالتناقض والتردد.
لما كان أينشتاين يهتم بالقوانين العامة للفيزياء فسرعان ما وجد نفسه أمام مشاكل تتناولها في العادة كتب الفلاسفة،فخلافاً لغيره من أصحاب الاختصاص كان لا يتورع عن مراجعة الكتب التي لا تدخل في دائرة اختصاصه وكان يقبل على كتب الفلاسفة بنهم كبير يحدوه في ذلك عاملان متعارضان:
1 - ابتغاء التسلية والتندر لأنهم في نظره سطحيون يتوخون الغموض في كل شيء ويتكلمون في كل شيء على الرغم من التفاوت الموجود بينهم،هؤلاء الفلاسفة هم شوبنهاور ونيتشه. في هذا الصدد يقول مستهزئاً:"لقد كان الاعتقاد السائد أيام كانت الفلسفة تخطو خطواتها الأولى أننا نستطيع أن نحصل على ما يمكن معرفته بمجرد التفكير.ولقد كان هذا خداعاً مكشوفاً يسهل فهمه على كل من يحاول أن يتخفف ذهنيا ولو برهة وجيزة من قيود كل ما تعلمه سواء من الفلسفة التي جاءت بعد ذلك أو من العلم الطبيعي."[2]
2 -
الاستفادة من كتبهم والاقتباس من آرائهم وتعلم بعض الاشياء التي تساعده على تفهم طبيعة مبادىء العامة للعلم ولاسيما علاقتها المنطقية بالنواميس التي تعبر عن الملاحظات المباشرة،هؤلاء الفلاسفة هم هيوم وماخ وبوانكاريهورسل وكانط والى حد ما اسبينوزا.
(التفاصيل ... | 24172 حرفا زيادة | التقييم: 4.47)

الهويـة الإسلامية لأبناء الاقلية العربية في دولة اسرائيل
الفلسفة والاجتماع
الهويـة الإسلامية لأبناء الاقلية العربية في دولة اسرائيل
د. موسى حجيرات



ليس معرض الحديث هنا هو التحديد أنّ هويّة أبناء الأقلية العربية في دولة اسرائيل هي هوية إسلامية. فلو كان كذلك لتحددت الهوية وكأنّها انتماء أبناء الأقلية لجماعة المسلمين وهذا غير دقيق لأن منهم المسيحيون والدروز أيضا ً كما أنّ المسلمين أنفسهم ينتمون إلى جماعات أخرى غير المسلمة كالعربية والفلسطينية والإسرائيلية. أمّا كون الأغلبيّة السّاحقة من أبناء الأقليّة العربيّة هم من المسلمين وينسبون أنفسهم لجماعة المسلمين فهذا هو التصنيف الذاتي لأنّ التصنيف الذاتي، كما عرّف في الأبحاث السّابقة، هو انتماء للجماعة الاجتماعية . وعمليّة التصنيف الذاتي تولد إبراز الشبه بين "الذات" والآخرين (أعضاء الجماعة الداخليّة) والفروق بين الذات والآخرين (أعضاء الجماعة الخارجيّة). وفي هذه الحالة فالانتماء إلى جماعة المسلمين يعني أنّ المشترك بين الفرد المشارك في عيّنة البحث والآخرين أعضاء جماعته هو الديانة الإسلاميّة. ولهذا فهم يختلفون عن الجماعات الأخرى، وخاصّة اليهوديّة لأنّها جماعة الأغلبيّة التي يعيشون معها في نفس الدولة. فإبراز الفرد المسلم لانتمائه لجماعة المسلمين هو التماثل الاجتماعي مع هذه الجماعة social identification.

(التفاصيل ... | 7412 حرفا زيادة | التقييم: 3.5)

دور المراكز الثقافية
الفلسفة والاجتماع
ساسي سفيان
دراسة للباحث بعنوان :
دور المراكز الثقافية

تتكاثف جهود جميع المؤسسات التربوية ، التعليمية ، الاقتصادية ، الاجتماعية والثقافية الرسمية وغير الرسمية – وفي مقدمتها المراكز الثقافية – على إحداث التغيير و التحديث ، فان دور المراكز الثقافية في إطار بناء وتنمية المجتمع ، يمكن حصره في ثلاثة أبعاد رئيسية :
-1 إن المراكز الثقافية تلعب دوراً أساسياً في تزويد الشاب بمعلومات حول ضرورة الحاجة إلى التغيير ، هذه المعلومات تتعلق بالتغيرات التي يمكن إحداثها ومعلومات أخرى حول البدائل المتاحة ، ومعلومات حول الأساليب ، الوسائل والفوائد من تبني أفكار وطرق جديدة للعمل والإنجاز في كافة المجالات والنشاطات الاقتصادية والتنموية (1)
-2 اتخاذ القرار لقبول التغـيـير الذي تـتطلبه التـنمية حيث تلـعب دوراً هامـاً وضرورياً لأحـداث تـقـبل لمـثل هـذه التغـيير عنـد الشـباب في حياتهم ، كما تلعب دوراً في اتخاذ القرار من قبلهم والتي ترمي إلى أن تقود تجربة جديدة نحو التقدم والتحضر.(2)
-3 إتاحة الإمكانيات الثقافية التعليمية والتدريبية لتنفيذ برامج التنمية حيث تقوم المراكز الثقافية عادة بجعل هذا التغيير يلقى تقبلا من قبل الشباب حقيقة ، فلا يكفي في عملية التنمية إدراك الحاجة إلى التغيير واتخاذ القرار بقبوله بل لا بد من إتاحة إمكانيات التغيير عن طريق نشر الوعي العلمي ، تعميم المعرفة ، التعليم ، التدريب و التثقيف .

(التفاصيل ... | 14609 حرفا زيادة | التقييم: 3.83)

الشباب و المؤسسة الحزبية - جدل الإدماج و التهميش
الفلسفة والاجتماع
الشباب و المؤسسة الحزبية
جدل الإدماج و التهميش
عبد الرحيم العطري
باحث في علم الاجتماع من المغرب
aelatri@yahoo.fr
الشباب و" المؤسسة الحزبية"
جدول الإدماج والتهميش!!
"الشباب ما هو إلا كلمة" هذا ما انتهى إليه الراحل بييربورديو ذات مرة وهو يؤجج السؤال السوسيولوجي حول الشباب وبالضبط حول انتفاضات 68 من القرن الفائت، لكن هل كان يدرك حينئذ أنه يشير "بخلاصته" هاته إلى وضع سوسيوسياسي يرهن الفعل الشبابي في علاقته بالأحزاب في هذا " الهنا"؟!ألا يعتبر الشباب لدينا مجرد كلمة أو خطابات تلتمع وتخبو ارتباطاً بمصالح المتحكمين في ميزان القوى داخل الحقل السياسي؟!

إن الحقل السياسي يتأسس عمودياً انطلاقاً من تكون السلطة الاجتماعية وبداية عملية ترسيخ علاقات الهيمنة والتبعية التي تؤدي إلى إنتاج حضورية قوية لرموز هذا الحقل، لكن مهمة السوسيولوجيا تتمثل بالذات في تدمير الأساطير التي تستر السلطة وتخلد السيطرة، ولهذا السبب بالذات نتوجه بأكثر الأسئلة حرقة إلى المؤسسة الحزبية في علاقاتها مع الشباب على اعتبار أنها من أبرز مكونات الحقل السياسي، والتي تظل أكثر وفاء لقيمه وآليات اشتغاله. فما هي طبيعة هذه العلاقة التي تربط أو لا تربط الشباب بالحزب؟ وكيف تتأسس هذه العلاقة إن وجدت؟وما الذي يعوق تأسيسها في حالة الانعدام وما موقع الشباب في أحضان القبلية/الزاوية الحزبية؟وما وظيفته تحديدا في بنياتها ومساراتها؟
الظاهرة الحزبية!
(التفاصيل ... | 14075 حرفا زيادة | التقييم: 3.81)

التعلم الثقافة و المعرفة في منظور المجتمعات العربية
الفلسفة والاجتماع
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة باجي مختار - عنابة BADJI MOKHTAR - ANNABA UNIVERSITY
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم علم الاجتماع
الباحث : ساسي سفيان

الـتـنـمـيــة الـثـقـافـيــة والـمـسـتـقـبــل
( التعلم الثقافة و المعرفة في منظور المجتمعات العربية )

هذه الدراسة محاولة من المحاولات، غايتها إثارة التساؤلات والجدل حول القضايا التكوينية في الثقافة والفكر من اجل تحقيق إنجاز ثقافي حضاري، يواكب حركة واقع تاريخي جديد يتحرك إلى الأمام حاملاً إرثه القديم للوصول إلى تطلعات ورؤى جديدة-قديمة.
قد لا تكون " التنمية " بمفهومها التخطيطي المستقبلي هي الإطار الوحيد أو الطريق الوحيد الذي علينا أن نسلكه في هذا المنعرج التاريخي الجديد، ورغم ذلك، فإنها واحدة من المسالك أو الأساليب التي علينا أن بنهجها.
التنمية :
(التفاصيل ... | 20613 حرفا زيادة | التقييم: 3.84)

مفهوم المعرفة العلمية في ظل الثورة العلمية
الفلسفة والاجتماع - المعرفة باللقاء والاطلاع أو الاتصال المباشر .

مفهوم المعرفة العلمية في ظل الثورة العلمية

جامعة باجي مختار – عنابة - الجزائر
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم علم الاجتماع
ساسي سفيان



قبل التطرق إلى مفهوم المعرفة العلمية بتقسيم المفهوم إلى كلمتين أساسيتين هما المكونتين لهذا المفهوم كونهما يشكلان هذا المفهوم ويلتقيان معه في نطاق محدد ، وهما :
أ - المعرفة : وتتحدد على أنها " مجموعة من المعاني والمفاهيم والمعتقدات والأحكام والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به "
ويحلل " ليهر K.LHRER" كلمة يعرف " KNOW " في اللغة الإنجليزية ، حيث يوضح معاني هذه الكلمة فيما يتصل بها على النحو الآتي :
- امتلاك صورة خاصة معينة من القدرة على عمل شيء ما .

(التفاصيل ... | 8453 حرفا زيادة | التقييم: 3.41)